Skip to content

الفحوصات الضرورية قبل استخدام الدراجات النارية

السلامة ضرورية!

من الأفضل التأكد من أن كل الأجزاء الحيوية لدراجتكم في حالة جيدة قبل الانطلاق و هذا لأسباب واضحة متعلقة بالسلامة. إن هذه الأمور أشياء بسيطة يجب أن يقوم بها أي راكب للدراجة.

من الحكمة النظر بسرعة لأجزاء لدراجتكم قبل الانطلاق: العجلات، الفرامل، المحرك/ ناقل الحركة. حيث نتأكد بأن العجلات غير مثقوبة أو مفرغة من الهواء.

 

العجلات

من الصعب الكشف عن الضغط الضعيف جدا أو القوي جدا بالعين المجردة (في هذه الحالة يبقى لكم ربع الضغط الموصى به) يجب أن يتم القيام بعمليات التدقيق كل أسبوعين.

و لكن في كل مرة تركبون فيها على دراجتكم عليكم مراقبة عجلاتكم و التأكد من أنها غير مثقوبة بوساطة أداة حادة أو إن كان هناك شقوق في الجوانب.

 

ناقل الحركة

على العموم لا تشكل المفاصل و الأحزمة أية مشاكل، في حين أن السلاسل تتضمن صيانة دورية. نستطيع أن نسمع التيار غير المناسب عند السير) تحتاج السلسلة التي تضيء إلى الشحوم!

 الإنارة

سواء كنا في الدراجة أو السيارة فإن قدرتنا على الرؤية و قدرة الآخرين على رؤيتنا شرط أساسي للسلامة و هذا نظرا للمساحة الأمامية الصغيرة. يعد ضبط إنارة الدراجة النارية أمرا ضروريا. هناك عدد متزايد من الدراجات النارية التي تحتوي على عجلة مسننة

يمكن أن يكون تغيير المصباح أمرا مملا حسب نوع المصابيح. إلا أنه من المفيد التدرب على تغيير المصباح حتى لا تفاجئوا إن تعطل المصباح ليلا.....

نذكر أن الإنارة مطلوبة عند السير؟ لا تتضمن الدراجات العصرية قاطع: حيث تشتعل هذه الأخيرة أوتوماتيكيا مع التلامس. و لذلك فمن الضروري التأكد بشكل دوري من عمل الأضواء الأمامية و الخلفية بالإضافة إلى مصباح التوقف. هناك عدد ضئيل من الدراجات التي تتضمن ضد الضباب ففي عام 1970 كانت هناك دراجات يابانية تحتوي على لوحة السياقة ذات علامة يشير إلى سوء عمل الأضواء، أما في يومنا هذا فإن هذه الوظيفة غير موجودة.

التسربات

تتضمن دراجتكم عددا كبير من السوائل: سائل الفرامل، كاردون، التعليق، المحرك، علبة السرعة، سائل التبريد، الوقود، و لهذا فإن فرص حدوث التسرب كبيرة. و هي تظهر للعين عندما يتم تنظيف الدراجة بشكل دوري.

عناصر التحكم

هناك أسباب كثيرة لحدوث أعطال أو حوادث من بينها تصلب القابض، سلك دواسة الوقود

إن تليين الكابلات دليل على السلامة. يكفي فقط رش رذاذ في الأغماد.

حافظوا على نظافة دراجتكم

إن المحافظة على نظافة الدراجة يسمح بالكشف المباشر عن تسرب السوائل: سائل الفرامل، سائل التبريد، سائل المحرك، التعليق.